شكري: اجتماع السيسي مع البشير وديسالين لم يتناول ملف سد النهضة



قال وزير الخارجية سامح شكري إن اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس وزراء إثيوبيا هيلي مريام ديسالين لم يتطرق إلى ملف سد النهضة, ولم يكن مدرجا على جدول الأعمال.

 

وأضاف شكري -في تصريحات على هامش مشاركته في منتدى التجارة والاستثمار في أفريقيا- أن الاجتماع بحث سبل دعم التعاون خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية, حيث اقترح الرئيس عبد الفتاح السيسي تأسيس صندوق استثماري مشترك تسهم فيه البلدان الثلاثة بحصة ويهدف إلى تمويل المشروعات التي يتم الاتفاق عليها بهدف التنمية المشتركة”.

 

وأوضح أن الصندوق يعد نواة فعالة للتعاون المشترك بين البلدان الثلاثة, وتم الاتفاق على طرح المشروعات المشتركة التي يمكن أن يمولها الصندوق.

 

وأشار إلى أن وزارتي الخارجية والري مكلفتان بملف سد النهضة, موضحا أن اللجنة الثلاثية المشتركة بين البلدان الثلاثة الخاصة بسد النهضة ستجتمع نهاية شهر فبراير الجاري لمراجعة استفسارات وعروض الشركات من الناحية المالية.

 

وقال وزير الخارجية إن دور مصر في مجلس السلم, والأمن للاتحاد الأفريقي الذي تتمتع بعضويته لمدة ثلاثة أعوام يأتي في إطار تطلعها إلى عودة دورها للمساهمة في مواجهة

التحديات التي تواجه القارة الأفريقية خاصة في المجال السلمي, مؤكدا تدعيم التواصل والتفاعل مع الأشقاء الأفارقة في جميع المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية.

 

وأضاف” إن الدبلوماسية المصرية تعلب دورا رئيسا في الكثير من المجالات لتطوير المهارات التعلمية والتدريبية بما يتيح لكل الدول الأفريقية الاستفادة من قدرات شعوب القارة الشابة, وقدرتهم على الإنتاج.

 

وحول دور منظمات المجتمع المدني في مصر..أوضح شكري أن مصر بها حاليا أكثر من 47 ألف منظمة تسهم في رفع قدرات وكفاءة المجتمع المصري, وهذا الدور يتواكب مع التطورات

الدولية والعالمية ويركز على الاهتمام بأن يكون للمواطن دوره في التأثير على الحياة السياسية, والاجتماعية في وطنه.



  • خاص - المحور
  • 2/21/2016 2:41:38 AM
  • السيسي

التعليقات