عاصفة ترابية شديدة تجتاح محافظات الشرقية والقليوبية وشمال سيناء



اجتاحت مدن وقرى محافظة الشرقية اليوم الإثنين عاصفة ترابية ورياح شديدة وانخفض مستوى الرؤية لأقل من 5 أمتار خاصة على الطرق الصحراوية مما أدى إلى خلو الشوارع من المارة وإصابة الحركة التجارية بالركود والشلل التام وذلك لالتزام المواطنين مساكنهم وانقطاع التيار الكهربي عن عدد كبير من قرى المحافظة كما وقعت بعض حوادث التصادم على الطرق السريعة والفرعية.

 

وقررت مديرية الزراعة بالشرقية تشكيل لجان متخصصة للمرور الدوري على المحاصيل الشتوية بمختلف المراكز وذلك لمتابعة مدى تأثرها بالعاصفة الترابية والرياح واتخاذ إجراءات عاجلة لعلاج أي آثار سلبية تطرأ عليها.

 

وقال المهندس علاء عفيفي مدير عام الزراعة إنه تم التشديد على مزارعي القمح والذي تبلغ مساحته 430 ألف فدان على مستوى المحافظة بإعطاء المحصول جرعة سماد تنشيطية وعناصر مغذية عملا على عدم تأثره في حالة ظهور اصفرار في أطراف النبات فضلا عن توعية زارعي الطماطم بتغطية الشجيرات بقش الأرز لتقليل أثر العاصفة عليها وحمايتها من الأمراض التي تؤدي لتدهور إنتاجيتها.

 

وبدوره قرر المحافظ اللواء خالد محمد سعيد تشكيل فرق عمل بمختلف الوحدات المحلية لرفع مخلفات العاصفة من الشوارع والطرق وإعلان حالة الطوارئ بشركات المرافق والخدمات والإسعاف والحماية المدنية وذلك لمواجهة أي أحداث طارئة أو أعطال مفاجئة وإصلاحها على الفور .

 

وفى سياق متصل تعرضت محافظة القليوبية اليوم لموجه من الطقس السىء حيث ضربت المحافظة عاصفة ورياح شديدة محملة بالأتربة مما تسبب فى حجب الرؤية عن بعض المناطق خاصة القريبة من المناطق الجبلية والصحراوية بأبوزعبل والخانكة والعبور .

 

ومن ناحية أخرى تسببت الرياح فى انقطاع الكهرباء على بعض قرى المحافظة بسبب سقوط الأسلاك التى تمدها بالكهرباء وتوقف عمل المخابز فضلا عن تأثر حركة البيع والشراء بسبب الإغلاق المبكر للمحال التجارية وعزوف المواطنين عن الخروج من منازلهم بسبب برودة الجو كما تسبب شدة الرياح في سقوط عدد من اللوحات الإعلانية والأشجار على بعض الطرق بالمحافظة دون حدوث أية إصابات.

 

ومن جانبها أعلنت المحافظة حالة الطوارىء حيث أصدر الدكتور رضا فرحات محافظ القليوبية توجيهاته إلى رؤساء المدن والأحياء برفع درجة الاستعداد لمواجهة أية حالات طارئة أو نشوب حرائق بسبب شدة الرياح.

 

كما كثفت الإدارة العامة للمرور من حملاتها المرورية الثابتة والمتحركة لتأمين حركة السيارات بمختلف طرق المحافظة والتحذير من السرعة الزائدة خاصة على طريق القاهرة/ الإسكندرية الزراعى والصحراوى والطرق الفرعية الأخرى للحد من الحوادث المرورية بسبب عدم وضوح الرؤية على بعض الطرق بسبب العاصفة الترابية.

 

وضربت محافظة شمال سيناء عاصفة ترابية ورياح شديدة محملة بالأتربة والرمال خاصة على الطرق السريعة..مما سبب حالة من الارتباك في حركة المرور حيث شهدت هذه الطرق حذرا شديدا من السائقين خشية وقوع حوادث .

 

وتسببت العاصفة الترابية فى انقطاع التيار الكهربى بعدد من الأحياء والمناطق على مستوى المحافظة فيما خلت الشوارع والأسواق من المارة وفضل المواطنون الجلوس فى منازلهم.

 

ومن جانبها رفعت محافظة شمال سيناء درجة الاستعداد حيث واصلت غرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام المتابعة المستمرة للظروف الجوية مع غرف العمليات الفرعية بمجالس المدن والمديريات المعنية .



  • خاص - المحور
  • 1/18/2016 12:41:50 PM
  • طقس

التعليقات