رئيس الوزراء يلتقي سفير طاجيكستان بالقاهرة.



استقبل اليوم المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء سفير طاجيكستان بالقاهرة.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء بأن المهندس شريف اسماعيل أكد خلال اللقاء على عمق العلاقات بين البلدين، وأهمية تعزيزها من أجل دعم الازدهار والنمو بالدولتين، كما شدد على التطلع الى التعاون مع طاجيكستان في مختلف المجالات الاقتصادية مثل المنتجات الزراعية وقطاع الطاقة، وأكد على الترحيب بتبادل الزيارت بين مسئولي الدولتين، واستقبال مصر لوفود رجال الأعمال الطاجيك لبحث فرص التعاون المشترك في القطاعات السياحية والصناعية.

كما أشار رئيس الوزراء إلى جهود مصر في مكافحة الارهاب والفكر المتطرف، والذي يمثل تهديدا لكل دول المنطقة، مشددا على أهمية التعاون الدولي والتكاتف من أجل القضاء عليه.

من جانبه، أكد السفير الطاجيكي تطلع طاجيكستان الى تلبية الرئيس عبد الفتاح السيسي الدعوة الموجهة اليه من الرئيس الطاجيكي لزيارة طاجيكستان في أقرب وقت ممكن.

 كما أشاد بتنوع مجالات التعاون المشتركة بين البلدين والتي تتم في اطار اللجنة المشتركة للتعاون بين البلدين، والتي عقدت أولى دوراتها في عام 2009 بطاجيكستان، معربا عن تطلع بلاده الى عقد الدورة الثانية قريبا بالقاهرة، وبما يدعم التعاون الاقتصادي والعلمي والفني بين الدولتين، وأعرب أيضا عن تطلعهم الى دعم وزيادة الاستثمارات المصرية في طاجيكستان.

 

كما قدم السفير الطاجيكي التهنئة على فوز مصر بالعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن، واستعادتها لدورها الإقليمي المتميز، مؤكدا موقف بلده الداعم لمصر في مكافحة الارهاب، وأشاد بنجاح مصر في تنفيذ العديد من المشروعات الهامة مثل قناة السويس الجديدة، وتنظيم مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي بنجاح، معربا عن أمنياته بتحقيق المزيد من النمو والازدهار لمصر.

وفي اطار الحديث عن مجالات التعاون الثنائي بين البلدين، أشار السفير الطاجيكي الى أنهم يقومون حاليا بالتحضير لزيارة وزير السياحة الطاجيكي الى مصر لتعزيز العلاقات السياحية بين البلدين، كما أوضح أنه يمكن لبلده الاستفادة من الخبرات المصرية في قطاع الكهرباء، خاصة وأن لديهم أكبر سد لانتاج الطاقة الهيدروليكية، والذي يمكنهم من تصدير الطاقة الكهربائية لدول الجوار معهم.

وفي ختام اللقاء وجه السفير الطاجيكي الدعوة لرئيس الوزراء لزيارة طاجيكستان قريبا.

 

 



  • خاص - المحور
  • 11/10/2015 2:59:02 AM
  • رئيس الوزراء

التعليقات