رئيس الوزراء يبحث مع الوفد الاقتصادي اليوناني التعاون المشترك



استقبل اليوم المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء في حضور وزراء الكهرباء، والاستثمار، والنقل وفدا اقتصاديا يونانيا برئاسة وزير النقل اليوناني، يرافقه السفير اليوناني بالقاهرة.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء بأن المهندس شريف اسماعيل أكد خلال اللقاء على عمق العلاقات التاريخية والثقافية التي تجمع بين مصر واليونان، وخاصة لما يتمتعان به من حضارة عريقة، مؤكدا أنه بتعزيز مجالات التعاون المشترك سيتم دعم الاستقرار في المنطقة وتحقيق النمو والازدهار.

وتناول رئيس الوزراء جهود الحكومة لدعم وتنمية الاقتصاد المصري، من خلال تعزيز سبل جذب المزيد من الاستثمارات، واقامة مشروعات عملاقة في مجالات الكهرباء والطرق، مؤكدا استعداد الحكومة للتعزيز التعاون مع الجانب اليوناني والتعرف على احتياجات الشركات والمستثمرين اليونانيين من أجل تشجيع المزيد من الاستمارات اليونانية في مصر، وبما يحقق تطور أكبر في العلاقات الثنائية الاقتصادية، وبما يتناسب مع العلاقات التاريخية الهامة بين البلدين.

من جانبه، قدم الوزير اليوناني الشكر بالنيابة عن الحكومة والشعب اليوناني للحكومة والشعب المصري على حسن الاستقبال، مشيرا الى أن زيارته تأتي في اطار التحضير للزيارة المقبلة للرئيس عبد الفتاح السيسي الى اليونان، وللتأكيد على ما تتمتع به مصر من أمان واستقرار، منوها الى عمق العلاقات الوطيدة التي تجمع بين الدولتين، ومشددا على ان تعزيز التعاون المشترك من شأنه أن يساعد على احداث التوازن في المنطقة واعادة الاستقرار اليها.

واعرب الوزير اليوناني عن تقديرهم لما تم من انجاز كبير في حفر قناة السويس الجديدة، مؤكدا أنها تحقق النفع لمصر والمنطقة بأكملها، مشيرا الى استعداد الحكومة اليونانية للتحضير لعقد مقابلات للوزراء والوفود المصرية للاعداد الجيد لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما سيتم الترتيب لزيارات لمسئولي الشركات والمستثمرين اليونانيين الى مصر للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة بها، وتحديد المشروعات التي يمكن تنفيذها خلال المرحلة المقبلة، كما رحب بتنظيم زيارات للمستثمرين المصريين لليونان لدعم التبادل التجاري بين البلدين والوقوف على الفرص الاستثمارية المتاحة.

وفيما يتعلق بتبادل الزيارات بين الوفود المصرية واليونانية، قدم الوزير اليوناني الدعوة لزيارة وفد مصري للمعاهد اليونانية العاملة في قطاع النقل، والتي تتمتع بشراكة مع العديد من الجامعات الأوروبية والأمريكية، الأمر الذي يجعل لديها من الخبرات التي يمكن تبادلها مع مصر، كما أشار الى أنه يجري حاليا الاعداد لزيارة وفد يوناني لمصر لبحث التعاون في  قطاع الكهرباء.

من ناحية أخرى، تناول وزير الكهرباء المصري نتائج المباحثات التي جرت مع الوفد اليوناني والتي تضمنت دراسة التعاون في مجال تصنيع الخلايا الفوتوفولتية، وتصنيع العدادت الذكية بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع ووزارة الانتاج الحربي، الى جانب التعاون في مجال ترشيد الطاقة وانتاج الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة، فضلا عن دراسة الربط الكهربائي بين مصر واليونان بخط بحري في البحر المتوسط .

كما استعرض وزير الاستثمار التحضيرات لزيارة وفد من رجال الاعمال المصريين لأثينا، واستقبال وفد رجال أعمال من اليونان لبحث التعاون في مشروعات في مجالات الكهرباء والسياحة ومشروعات تنمية محور منطقة قناة السويس.

وتناول وزير النقل ما تم بحثه مع الوفد اليوناني من مجالات متاحة للتعاون في قطاعات النقل البحري، والسكك الحديدية، والموانئ البحرية، والنقل الجماعي، والتدريب والتعليم، وتعزيز السياحة البحرية من خلال خط سياحي يربط مصر باليونان ودول أخرى، الى جانب دراسة تنفيذ خط للنقل البري والبحري للبضائع بين البلدين.



  • خاص - المحور
  • 11/10/2015 1:50:11 AM
  • رئيس الوزراء

التعليقات