رئيس الوزراء: إجراءات عاجلة لتطوير منطقة "الأهرامات" بالجيزة



تقرر إتخاذ إجراءات عاجلة لتطوير منطقة أهرامات الجيزة الأثرية ورفع كفاءتها من كافة الجوانب تشمل تحديد مقابل الخدمات التي تؤدي للسائحين،  والقيام بإعداد لوحات إرشادية لتساعد الزائرين على التعرف على معالم المنطقة الاثرية واماكنها علي أن تتضمن تلك اللوحات تكلفة كافة الخدمات التى يتم تقديمها فى المنطقة مع إضافة رقم خط ساخن بالتعاون بين وزارات الاتصالات والسياحة والداخلية لتلقى أى شكاوى من قبل الزائرين.  جاء ذلك خلال الإجتماع الذي عقده المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء اليوم بوزراء الداخلية والآثار والسياحة والتنمية المحلية، والاتصالات، والتربية والتعليم، والثقافة، ومحافظ الجيزة، ومدير أمن الجيزة.

 

ووجه رئيس الوزراء بضرورة الارتقاء بالمنطقة والخدمات المقدمة، والتنسيق بين كافة الجهات المعنية، فضلاً عن إشراك العاملين بالمنطقة الاثرية فى عمليات التطوير للنهوض بها وكذلك الخدمات المقدمة بها والقضاء على أى سلوكيات سلبية.

 

كما أكد رئيس الوزراء على ضرورة قيام وزارة التربية والتعليم بإدراج التوعية السياحية ضمن المناهج التعليمية التى يتم تطويرها، وذلك بالتنسيق مع وزارة السياحة فى هذا الشأن، وكذا التأكيد على أهمية الزيارات التى يقوم بها الطلبة للمواقع الاثرية والسياحية، وهو ما يسهم فى جعل الحفاظ على الاثار المصرية جزء من ثقافة النشء الجديد.

 

كما تم الاتفاق على قيام وزارة الاثار بالتعاون مع محافظة الجيزة للانتهاء من الاعمال الخاصة بكاميرات المراقبة والاضاءة للمنطقة ككل وخاصة الظهير الصحرواى منها.

 

واستعرض وزير السياحة الإجراءات الإضافية المطلوبة، ومنها بناء دورات مياه ثابتة فى ثلاث مناطق متفرقه (أبو الهول – البانوراما – استراحة الملك فاروق) ممولة من هيئة التنمية السياحية، بالاضافة إلى إنشاء بوابتين جديدتين، وعمل عدد من المظلات، والتعاقد مع شركة تكون مسئولة عن نظافة المنطقة، فضلاً عن تزويد الافراد المنوطين بالخدمات بالمنطقة بزى مناسب للظهور بشكل لائق.

 

كما تم خلال الإجتماع إقتراح عدد من الإجراءات التحفيزية، منها تخصيص جائزة لأفضل بائع، وأفضل خيال، وأفضل جمال، بالمنطقة لتحفيزهم على تأدية الخدمات بشكل مناسب.

 

وأكد السيد رئيس الوزراء على ضرورة معالجة السلبيات التى يتم رصدها فى المناطق السياحية، ومن ثم يجب دراسة تغيير نمط إدارة تلك المناطق لتحقيق عائد أفضل من إستغلالها.

 

من ناحية أخرى، أكد محافظ الجيزة أنه سيتم التنسيق مع وزارة السياحة لإقامة دورات تدريبية لحوالي ألف وخمسمائة فرد من العاملين بالمناطق السياحية بمقر الهيئة الاقليمية لتنشيط السياحة بالجيزة، لرفع كفاءتهم فى التعامل مع الزائرين والقضاء على أى سلوكيات سلبية ومنها ظاهرة مضايقة السائحين والتضييق علي من ينتهجوا هذا المسلك، فضلاً عن العمل علي تطوير طريقي المنصورية والمريوطية من منزل الطريق الدائرى حتى شارع الاهرام.

 

وفى نهاية الاجتماع، وجه رئيس الوزراء بسرعة الانتهاء من الاجراءات الخاصة بعمليات التطوير فى المدى القصير، وكذا العمل على الانتهاء من التصور الشامل لتطوير المنطقة والخدمات المقدمة بها، لظهور منطقة الاهرامات بمظهرها الحضارى اللائق.

 



  • خاص - المحور
  • 1/13/2016 6:00:03 AM
  • تطوير الاهرامات ، رئيس الوزراء

التعليقات