اليوم.. المجلس الأعلى للتعليم يعقد اجتماعاً لتحديد موعد بدء العام الدراسي الجديد



يعقد اليوم السبت الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اجتماع المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، لتحديد موعد بدء العام الدراسي الجديد 2017/2018، ومن المتوقع أن يتم تحديد أول أيام الدراسة السبت 16سبتمبر أو السبت 23 سبتمبر بعد أسبوع من بدء الدراسة بالجامعات، ويشهد الاجتماع حسم عدد من الملفات الهامة على رأسها التصديق على قرارات وزير التعليم التي تم الإعلان عنها في مؤتمر صحفي في الأول من أغسطس الجاري.

وتتضمن القرارات التي سيتم التصديق عليها قرار إلغاء امتحانات الميدتيرم في المدارس، واعتبارها اختبارات دورية شهرية وآلية توزيع درجاتها على الاختبارات الشهرية بعد تخصيص 20 درجة لها.

وسيتم خلال الاجتماع التصديق النهائي على إلغاء الشهادة الابتدائية، واعتبار الصف السادس سنة نقل عادية، والتصديق النهائي على خروج الكمبيوتر والرسم من مجموع الطالب على أن يتم اعتبار المادتين مواد نجاح ورسوب دون إضافتهما في المجموع.

ومن المقرر أيضا خلال الاجتماع التصديق على تخفيف المناهج بمختلف المراحل الدراسية، واعتماد الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد وتحديد مواعيد امتحانات النقل والشهادات طوال العام الدراسي الجديد.

وفي سياق متصل أكد مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن اللواء حسام أبوالمجد، رئيس قطاع شؤون مكتب الوزير تم انتهاء ندبه من جهة عمله الأساسية ولم يتم التجديد له لفترة أخرى.

وأضاف المصدر لـ«المصري اليوم» أن «أبوالمجد» قام بجمع متعلقاته من مكتبه بديوان عام الوزارة مساء الخميس، بعد استقبال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم له وتقديم الشكر له عن فترة عمله بالوزارة.

وأشار المصدر إلى أن «شوقي» بصدد هيكلة قطاع مكتب الوزير بالكامل وهيكلة ديوان الوزارة وتغيير عدد من القيادات الكبرى.

وأضاف أن الوزير قرر ربط صرف مكافأت الديوان بالأداء ودراسة وفحص كافة التقارير الصادرة من كل إدارة مركزية وعامة على أن تصرف المكافآت وفقا للدرجة المالية بحيث يمنح الموظف المتدني راتبه مكافأة بقيمة أكبر من القيادات التي تتقاضي رواتب مرتفعة.

وفي سياق متصل واصلت وزارة التربية والتعليم، الاستعداد لانطلاق العام الدراسى الجديد بطباعة الكتب الدراسية لتصل إلى المدارس قبل انطلاق الدراسة، وتم التنبيه على المديريات التعليمية والمدارس بضرورة تسليم الطالب الكتاب المدرسى وعدم ربطه بالمصروفات الدراسية تحديدا فى المدارس الخاصة، مشددة على أن هناك أكثر من طريقة يستطيع صاحب المدرسة الحصول من خلالها على حقوقه المالية ولكن دون منع الكتاب عن الطالب.

وقال أحمد خيرى المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم، إنه تم الانتهاء من طباعة 75% من كتب الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى الجديد وستكون بحوزة الطلاب قبل انطلاق العام الدراسى بأيام، مضيفا أن الوزارة تطبع نحو 320 مليون نسخة كتاب خلال العام الدراسى.

وأضاف «خيرى» أن جميع الكتب التي تمت طباعتها تم توريدها جميعا إلى مخازن الكتب وإلى المديريات التعليمية، لافتا إلى أنه قبل عيد الأضحى ستصل نسبة الطباعة وما تم الانتهاء منه إلى 98% على أقصى تقدير، مؤكدا توافر جميع الكتب المطلوبة فى المدارس ومخازن المديريات قبل انطلاق الفصل الدراسى الأول.

وأشار إلى أن 62 مطبعة تعمل على الانتهاء من الأعداد المطلوبة من الكتب.



  • خاص - المحور
  • 8/26/2017 6:50:22 AM
  • وزير التربية والتعليم

التعليقات