وزارة الصحة تنفي استخدام أدوية فيروس "سي" منتهية الصلاحية بالتأمين الصحي



أكدت وزارة الصحة والسكان أن ماتم تداوله فى بعض وسائل الاعلام من استخدام أدوية معالجة لمرضى فيروس "سى " منتهية الصلاحية عار تماما من الصحة.

وأوضحت الدكتورة رشا زيادة رئيس الادارة المركزية لشئون الصيدلية أنه تم مد صلاحية مستحضر "كلاتازيف" أقراص والمستخدم فى علاج مرضى فيروس "سى " ، والذى تم استيراده بواسطة الشركة المصرية لتجارة الادوية لصالح مرضى فيروس "سى " ، وذلك بناء على طلب الشركة الأمريكية المنتجة صاحبة المستحضر.

وأضافت رئيس الادارة المركزية لشئون الصيدلية أن طلب الشركة جاء بناء على الدراسات العلمية العالمية لها فى هذا الشأن ، والتى تفيد بأن المستحضر له فترة صلاحية أطول ، مشيرة الى أنه تم عرض الأمر على لجنة العلمية المختصة بالثبات بالإدارة المركزية لشئون الصيدلة والتى تتكون من أساتذة متخصصين من كليات الصيدلة ، والتى أقرت بعد الدراسة العلمية فى محضرها بجلسة 23 مارس 2017 بمد صلاحية المستحضر من 24 شهر الى 30 شهر (مرفق محضر اللجنة).

وأشارت " زيادة " الى أنه يحق للجنة العلمية المختصة بالثبات بالادارة المركزية لشئون الصيدلية بقبول أو رفض الطلب المقدم من أى شركة بمد فترة الصلاحية ، لافته الى أن هذا الإجراء يطبق عالميا ، وقد تم لأكثر من مره على العديد من المستحضرات داخل وخارج مصر.

 

وتأسف وزارة الصحة خروج تصريحات غير مسئولة من السيد نقيب صيادلة مصر ، المفترض أنه على دراية كاملة بتلك الأمور الفنية والعلمية المتعارف عليها عالميا ومحليا.

وتهيب الوزارة بالساده المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الاشاعات والتصريحات الغير مسئولة ، والتى من شأنها إثارة البلبلة لدى الرأى العام وتهديد الأمن القومى ، مؤكدة أنها ستتقدم ببلاغ للنائب العام ضد من تسول له نفسه الترويج لتلك الشائعات ، حرصا على صحة وسلامة المواطنين.



  • خاص - المحور
  • 8/7/2017 8:05:50 AM
  • وزارة الصحة

التعليقات