وزير التعليم العالي يفتتح المزرعة السمكية بكلية الزراعة جامعة بنها




 افتتح د .خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم الأحد المزرعة السمكية بكلية الزراعة جامعة بنها بمنطقة مشتهر، بحضور اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية، ود. سيد القاضي رئيس الجامعة، والسادة عمداء الكليات، وأعضاء هيئات التدريس بالجامعة، وبعض أعضاء مجلس النواب، ولفيف من القيادات الشعبية بالمحافظة.
 استمع الوزير لشرح واف من د. محمود عراقي عميد كلية الزراعة حول مشروع المزرعة السمكية والخطط المستقبلية للإنتاج، حيث أوضح أن المزرعة مقامة على مساحة 4200 متر مربع بتكلفة بلغت أكثر من 5 ملايين جنيه، ويستهدف من وراء ذلك المشروع إنتاج ما بين 150 إلى 200 طن من أسماك البلطي وأنواع سمكية أخرى سنويا؛ لمواجهة ارتفاع أسعار الأسماك واللحوم في السوق المحلي، حيث تم تأسيس المزرعة وفقًا لأحدث تكنولوجيات الاستزراع السمكي، وتم الاستفادة من المياه الناتجة عنها في ري الصوب الزراعية المجاورة، كما سيتم استخدام المزرعة كمركز تعليمي وتدريبي للطلاب، وتعمل المزرعة بنظام إعادة تدوير المياه، وتتكون من 8 أحواض لتربية السمك، سعة كل منها 100 متر مكعب وأربعة مرشحات شبكية، ويلحق بالمزرعة اثنان من المرشحات الحيوية، وغرفة لتوليد الأكسجين، وغرفة لتدفئة المياه ومفرخ سمكي سعته 8 أحواض سعة كل منها 15 مترًا مكعبًا.
 من جانبه أشاد الوزير بالمشروع، مؤكدًا أن الوزارة تشجع عمليات الإنتاج داخل الجامعات المصرية؛ الأمر الذي ينعكس على زيادة المعروض من السلع وتحقيق الدور الإيجابي للجامعات في عملية التنمية بالمجتمع، واستخدام العلم والمعرفة كأداة لتحسين وزيادة الإنتاج، مشيدًا بالدور التنموي لكلية الزراعة والطب البيطري بالجامعة في تقديم الإرشاد الزراعي والحيواني للمجتمع المحلي، والعمل كبيت خبرة ينسجم مع طبيعة النشاط الاقتصادي في المنطقة.
 كما تفقد الوزير مبنى الهندسة الزراعية بكلية الزراعة بمشتهر الذي يقام على مساحة 1200 متر مربع بتكلفة بلغت 14 مليون جنيه، ويتألف من 3 طوابق، حيث يتكون الطابق الأول من 5 معامل و3 ورش تعليمية للطلاب، والطابق الثاني من أربعة قاعات للتدريس و4 مدرجات سعة 250 طالبًا لكل مدرج، ويتكون الطابق الثالث من قاعة للحاسب الآلي ومقر لاجتماعات القسم، و12 غرفة للسادة أعضاء هيئات التدريس.
.كما تفقد د.عبد الغفار الصوب الزراعية بالكلية حيث تتكون من 3 صوبات، مساحة كل واحدة منها 4 آلاف متر، يتم زراعتها بدون تربة بتكلفة إجمالية 750 ألف جنيه، ويتراوح الإنتاج ما بين 10 إلى 20 طنًا من ثمار الفلفل الملون، بالإضافة إلى إنتاج الورقيات، مثل: الخس، والنباتات العطرية، وزهور القطف.


  • خاص - المحور
  • 7/9/2017 10:44:42 AM

التعليقات